شكل مجرة درب التبانة

ما شكل مجرة درب التبانه المرسا

شكل مجرة درب التبانة. تبدو مجرتنا درب التبانة مثل دولاب الهواء. إنها مجرة حلزونية ، يبلغ عرضها حوالي 100000 سنة ضوئية ، مع انتفاخ في المركز (يسمى الانتفاخ النووي) يحتوي على النواة ، وقرص عريض مسطح بأذرع لولبية مميزة ، وهالة من النجوم المحيطة به. [1 تذكرني صورة درب التبانة بجمال الوردة الحلزونية ، ولكن كيف يمكننا التأكد من أن الصورة التي نرسمها تتطابق مع. إن الشكل الذي تبدو عليه مجره درب التبانة هو على شكل حلزوني يكون له أربع أذرع أساسية، حيث إن هذه الأذرع تحتوي على النجوم والغبار الكوني، حيث تظهر المجرة على شكل حزمة لبنية عريضة من ضوء النجوم الممتد في السماء، ولذلك فإنه يطلق عليها ايضاً اسم الطريق اللبني، ويأتي الدليل. لا تأكيدات علمية للآن، بأن شيئاً في هذا الكون مسطح تماماً أو مستقيم، فكل ما فيه ملتو أو له قعر وأحدب، حتى مجدول كالحبال وخصلات الشعر، وفقاً لما يقوله الفلكيون والفيزيائيون، لأنه خاضع لجاذبية تلويه وتحودب فيه، كمجرة عين التبانة حيث تقع المجموعة الشمسية، فقد اتضح أنها.

كيف عرفنا شكل مجرة درب التبانة؟ انواع المجرات مكونات

ماهو الشكل الذي تبدو عليه مجره درب التبانه - موقع محتويا

مجرة درب التبانة: صور جديدة لم تُر من قبل لمركز مجرتنا - BBC News Arabic في الصورة التالية، تبدو الأضواء الأمامية لإحدى الشاحنات الواقعة أعلى الجرف وكأنها أشعة ضوئية من مركبة فضائية سمات مجرة درب التبانة. تتخذ شكل قرص رقيق، يتميز بشكل دائري تبلغ السمك الخاص بها من 100 سنة ضوئية إلى 120 سنة ضوئية وتكشف الخريطة أن درب التبانة ليست مجرة مسطحة، بل هي حلزونية الشكل ذات أربع أذرع في قلبها باطن المجرة، وهو ما. اكتشف علماء الفلك أكبر هيكل في مجرة درب التبانة، الذى يقع على بعد 55000 سنة ضوئية من الأرض، وهو عبارة عن خيوط هيدروجين، ويبلغ طول هذه الخيوط الضخمة المسماة ماجي 3900 سنة ضوئية، وعرضها 130 سنة ضوئية وتشكلت منذ أكثر من 13 مليار سنة

يختلف شكل المجرات فى الفضاء من مجرة لأخرى، ولعل مجرتنا درب التبانة تتخذ شكل حلزونى بأذرع طويلة، ولكن من أين حصلت على هذا الشكل ولماذا لم تشبه أى من الأشكال المختلفة للمجرات الأخرى؟. وفقا لما. درب التبانة هي مجرة ويطلق عليه أيضاً بدرب اللبانة أو الطريق اللبني، وهي المجرة التي نكون فيها لأنها تشمل كل المجموعة الشمسية من الشمس والأرض، فهي تحتوي عبى مئات الملايين من النجوم، وينتشر في كل أطراف المجرة مجموعة من السحب الهائلة من ذرات التراب والغازات، وهي على شكل. مجرة درب الدبانة. درب التبانة أو درب اللبانة هي المجرة التي تحتوي على نظامنا الشمسي. مصطلح درب التبانة من الترجمة اللاتينية من الكلاسيكية عبر LACTEA، ويبدو درب التبانة مثل فرقة لأنه ينظر. الوثائقي الفضاء الشاسع - مجرة درب التبانةالمجموعة الشمسيةمحتويات الفسديو1 سبب التسمية2 نشأة درب التبانة3. تتكون مجرة درب التبانة من ثلاثة أجزاء رئيسية: القلب والقرص والهالة. نواة درب التبانة ، النواة ليست كروية ولكنها على شكل شريط يتراح طوله بين 5000 و 20000 سنة ضوئية. وهو ما يصل إلى ربع النجوم في مجرة.

شاهد الشكل الحقيقي لمجرة درب التبانة المجدولة كالحبا

النجم ، المسمى smss j200322.54-114203.3 (لكن دعنا نسميه j2 باختصار) ويقع على بعد حوالي 7500 سنة ضوئية من الشمس في هالة مجرة درب التبانة ، تشكلت منذ حوالي 13 مليار سنة ، أو أقل من 800 مليون سنة بعد ولادة الكون. درب التبانة أو درب اللبانة، هي مجرة لولبية الشكل، تحوي ما بين 200 إلى 400 بليون نجم ومن ضمنها الشمس، ويبلغ عرضها حوالي 100 ألف سنة ضوئية وسمكها حوالي 10 آلاف سنة ضوئية، ونحن نعيش على حافة تلك المجرة ضمن مجموعتنا الشمسية والتي تبعد نحو ثلثي المسافة عن مركز المجرة

قام العلماء، بقياس حجم الهيكل باستخدام القمر الصناعي Gaia التابع لوكالة الفضاء الأوروبية، وبرامج مراقبة في نيو ماكسيكو، والتي رصدت خط Maggie وهو عبارة عن خط مسار ضخم في الفضاء على بعد حوالي 55000 سنة ضوئية (على الجانب الآخر من مجرة درب التبانة)، وهو الأضخم في مجرتنا سميت درب التبانة بهذا الاسم لأنها تحتوي على (200-400) مليار نجم , ففي الليالي المظلمة يظهر درب التبانة على شكل حزم لبنية عريضة من ضوء النجوم تمتد عبر السماء اذ ترى في الليالي الصافية كطريق ممتد أبيض وهو ترجمة للتعبير. شكرا على المشاهدةولا تنسوا:Like | لايكSubscribe | أشتراكShare | نشرComment | تعليقوبس سلا

درب التبانة - ويكيبيديا

مجرة درب التبانة... درب التبانة كما تُعرف باسم درب اللبانة... أو الطريق اللبني(بالإنجليزية: Milky Way)... هي مجرة حلزونية الشكل.. وهي اسم المجرة التي تنتمي إليها الشمس،.. والأرض،... وبقية المجموعة الشمسية.... تشتمل مجرة درب. شكل مجرة درب التبانة . درب التبانة هي عبارة عن شكل حلزوني ضخم يتكون من آلاف الملايين من النجوم وأهمها هي الشمس وهي مجموعة مضيئة غير منتظمة وأيضا السحب الغازية والتي توجد في السماء ويتم رؤيتها من الارض ، حيث يتكون درب.

شاهد - مجرة درب التبانة بدقة عالية HD - YouTub

1. مجرة درب التبانة . المجرة هي عبارة عن حزمة واسعة من النجوم والغبار ملتصقة ببعضها البعض بواسطة الجاذبية، وتأتي هذه النجوم على شكل مجموعة مختلفة من الأشكال والأحجام، وأمّا مجرة درب التبّانة فهي عبارة عن مجرة حلزونية.
  2. مجرة درب التبانة حيث تعيش الشمس والمجموعة الشمسية والأرض والبشر: تعتبر مجرة حلزونية ضليعة الشكل كما تأتي الصور إلى ناسا من خلال التلسكوبات الأرضية وأكثر من مسبار في الفضاء ، أي تمتلك شكل.
  3. مجرة درب التبانة عبارة عن مجرة حلزونية ضلعية عرضها حوالي 100 ألف سنة ضوئية تقريبًا. إذا استطعت أن تنظر إليها من الأعلى ستشاهد انتفاخًا بالمنتصف محاطًا بأربعة أذرع ملتفة حول المركز
  4. الشكل المنحني الغريب لمجرة درب التبانة قد يكون ناتجًا عن تصادم جاري مع مجرّة أخرى. 1. قد يظن الكثيرون أنّ مجرة درب التبانة Milky Way تشبه قرصًا مُسطحًا، لكنّها في الواقع ذات شكل مُنحني يشبه حرف S.
  5. صف شكل مجرة درب التبانة. اعزائنا الطلاب إنه لمن دواعي سرورنا إدارة وطاقم موقع الذكي أن ترحب بكم،وحرصا منا أن يصلكم كل ماهو جديد ومفيد في حل المناهج الدراسية لجميع المستويات وللفصلين الدراسيين ، يسرنا أن نقدم لكم حل.
  6. l 29 مايو 2021 - 14:54 بتوقيت أبوظبي. الصورة اعتمدت على بيانات مرصد تشاندرا. نشرت وكالة الفضاء الأميركية ناسا، مؤخرا، صورة مذهلة وبراقة لقلب مجرة درب التبانة التي تنتمي إليها مجموعتنا الشمسية.

درب التبانة هي مجرة لولبية ضيقة تضم 200 إلى 400 مليار نجم وما لا يقل عن 100 مليار كوكب. يُقدر قطرها بحوالي 100،000 إلى 120،000 سنة ضوئية ، أو حتى 150،000 أو 200،000 سنة ضوئية ، على الرغم من أن عدد النجوم. التي. هل تبحث عن مجرة درب التبانة صورة خلفية؟ لقد وجدت Pikbest 1421 رائعة مجرة درب التبانة خلفيات صورة للاستخدام التجاري الشخصي. المزيد من صور خلفية HD ملفات مجانية تحميل للتصميم ، يرجى زيارة PIKBEST.CO التقط علماء الفلك أعمق وأدق صور لمركز مجرة درب التبانة على الإطلاق، ما مكّن العلماء من تقدير كتلة الثقب. تنتمي الأرض والقمر والشمس ومليارات النجوم الأخرى إلى مجرة درب التبانة. تعرض مجرة درب التبانة شكلاً حلزونيًا بارزًا مميزًا. حصلت المجرة على اسمها من مجموعة النجوم التي تظهر على شكل ضوء أبيض حليبي مقابل سماء الليل. حقائق عن مجرة درب التبانة. تحمل مجرة درب التبانة التي نعيش فيها جوانب كثيرة وحقائق غامضة حتى للعلماء الذين يسعون إلى معرفة مكانهم في الكون بشكل أفضل وسيتم توضيح بعض من هذه الحقائق عنها فيما.

ما هي مجرة درب التبانة - موضو

ما هو درب التبانة - موضو

أقمار درب التبانة. تتضمن المجرات المرتبطة بمجرة درب التبانة عددًا من المجرات القزمة ، وهي مدن نجمية أصغر ذات أشكال كروية أو غير منتظمة. يشملوا: مجرة القوس القزم. غيوم ماجلان الكبيرة والصغيرة. نظرًا لأن مجرة درب التبانة كثيفة جدًا بالنجوم والسدم والأجرام السماوية الأخرى ، فإننا ندركها على أنها غسل للون والضوء أكثر من النجوم الفردية التي تتكون منها ، لذلك لا ترفعها عالياً

اكتشف علماء الفلك أكبر هيكل في مجرة درب التبانة، الذى يقع على بعد 55000 سنة ضوئية من الأرض، وهو عبارة عن خيوط هيدروجين، ويبلغ طول هذه الخيوط الضخمة المسماة ماجي 3900 سنة ضوئية، وعرضها 130 سنة ضوئية وتشكلت منذ أكثر من 13 مليار. تكشف النجوم في المجرة خاصة على طول مجرة درب التبانة عن وجود وسط بين نجمي عام وشامل من خلال الطريقة التي تتلاشى بها تدريجياً مع المسافة، يحدث هذا في المقام الأول بسبب الغبار بين النجوم الذي يحجب ويحمر ضوء النجوم، ففي. تتكون مجرة درب التبانة تتكون من 100 مليار نجم هذه النجوم يمكن رؤيتها بالعين المجردة. الدليل على أن مجرة درب التبانة تتخذ الشكل الحلزوني هو أن النجوم في السماء تتحرك في نطاق واحد، فالمجرة إذا.

كشفت مراقبة مجموعة فريدة من النجوم على مشارف مجرة درب التبانة عن بقايا عنقود نجمي يعود إلى العصور المبكرة للكون، كان وجوده نفسه مستبعداً نظرياً، وفقًا لمعدّي دراسة نشرتها مجلة نيتشر.وقال عالم الفيزياء الفلكية في. إنَّ مجرة درب التبانة مجردَ مجرة حلزونية الشكل، على شكل قرص رقيق من الغبار والغاز ومليارات النجوم ويبلغ قطرها حوالي [ 100.000 ] سنة ضوئية. وبنيتها أبعد من أنُ تكون على شكل قرص اسطواني بسيط؛ فهي. اكتشاف مجرة تبعد 12 مليار سنة ضوئية عن الأرض تشبه مجرتنا درب التبانة. اكتشف علماء الفلك مجرة بعيدة تشبه بشكل مدهش مجرتنا درب التبانة، وقالوا إنها تبدو وكأنها حلقة شبه مثالية من الضوء في. تكنولوجيا: اكتشف علماء الفلك أكبر هيكل في مجرة درب التبانة، الذى يقع على بعد 55000 سنة ضوئية من الأرض، وهو عبارة عن خيوط هيدروجين، ويبلغ طول هذه الخيوط الضخمة المسماة ماجى 3900 سنة ضوئية. قال باحثون بريطانيون، إن أسرع نجوم مجرة درب التبانة الذي تتبعه شمسنا، شردت عن مجرة ماجلان الكبرى أقرب مجرة للأرض، وكشف الباحثون عن نحو 20 من هذه النجوم حتى الآن

شاهد..مجرة درب التبانة بدقة عالية - YouTub

1. مجرة درب التبانة هي مجرة كبيرة ذات شكل قرصي مضلع وحلزوني، قطرها يبلغ قرابة 30 ألف فرسخ فلكي (100 ألف سنة ضوئية) وسماكتها تبلغ قرابة ألف فرسخ فلكي (حوالي 3260 سنة ضوئية) وفيها ما مجموعه قرابة مئتي.
  2. لتقطت عدسات تليسكوب عملاق يصل طوله لـ27 قدمًا أي ما يساوي أكثر من 8 أمتار، تابع للمنظمة الأوروبية للبحوث الفلكية eso صورًا مذهلة لفقاعة غاز بشكل الفراشة تطفو في مجرة درب التبانة. ونشرت صحيفة ديلي ميل البريطانية، صورًا.
  3. وإضافة إلى الكشف عن المادة المظلمة التي تحمل النجوم في مداراتها، تخبرنا عن تاريخ تكوين مجرة درب التبانة، وتكشف أنها نمت بشكل مطرد على مدى مليارات السنين عن طريق تمزيق واستهلاك أنظمة نجمية.
  4. وفي حين أنه من غير الواضح أسباب تشكل الأذرع الحلزونية في المجرات مثل مجرة درب التبانة، يتوقع العلماء أن النجوم في هذا الجزء من ذراع رامي القوس من المحتمل أن تكون قد تشكلت في نفس الوقت تقريبا.

نوع مجرة درب التبانة هو

اكتشف علماء الفلك في جامعة تكساس في مرصد ماكدونالد في أوستن ثقبًا أسود ضخمًا بشكل غير عادي في قلب إحدى مجرات مجرة درب التبانة الساتلية القزمة، تسمى ليو 1.يمكن أن يعيد الاكتشاف تعريف فهمنا لكيفية تطور جميع المجرات. اكتشف علماء فلك في مجرة درب التبانة تجويفاً عملاقاً محاطاً بسديمين، هما سحابتا برسيوس وتوروس، ظهرا بعد انفجار نجم عملاق واحد على الأقل، على ما أظهرت دراسة نُشرت الأربعاء. وتشكل سحابتا. مجرة درب التبانة لها شكل حلزوني. وجميع النجوم في مجرة درب التبانة تدور حول مركز مجرة درب التبانة. وتقع المجموعة الشمسية على أحد الأذرع الحلزونية للمجرة وفي العادة، تظهر درب التبانة على شكل وشاحٍ ضوئيٍ شاذ وخافت يمتد على طول السماء، ويمكن مشاهدة درب التبانة في أغلب أوقات السنة عندما تكون سماء الليل صافية جداً ولا وجود للقمر فيها. (مع ذلك.

ما هي درب التبانة؟ - بالعرب

1. شكل مجرة درب التبانة: قرص المجرة: قرص المجرة (بالإنجليزية: Galactic disk) وهو المكان الذي تتواجد به معظم النجوم، ويتكون هذا القرص من العديد من النجوم القديمة والحديثة، بالإضافة إلى كميات هائلة من الغاز والغبار، وتدور النجوم.
  2. ما نوع مجرة درب التبانة التي تقع فيها الأرض سُئل سبتمبر 16، 2021 في تصنيف حل مناهج التعليم بواسطة MJ م
  3. شكل مجرة درب التبانة. كما سبق وأن ذكرنا، فمجرة درب التبانة تأخذ الشكل الحلزوني ذو الذراعين. وفي الظلام تظهر المجرة على شكل حزمة لبنية عريضة مكونة من أنوار النجوم التي تمتد عبر السماء
  4. 1- مجرة درب التبانة ذات شكل ملتوٍ: كبداية ، فإن مجرة درب التبانة هي عبارة عن قرص عرضه حوالي 120،000سنة ضوئية ذو انتفاخ مركزي يبلغ قطره حوالي 12،000 سنة ضوئية .هذا القرص لا يكون مسطحاً، في الحقيقة.
  5. حقائق عن مجرة درب التبانة. ذراع أوريون : يطلق علي درب التبانة إسم المجرة الحلزونية المحظورة فهي تشكل دوامة مع شريط مستقيم يمر في مركزها . حوالي ثلث المجرات في الكون هي مجرات حلزونية محظورة مما.

درب التبانة أو درب اللبانة هي مجرة لولبية الشكل. تحوي ما بين 200 إلى 400 مليار نجم ومن ضمنها الشمس، ويبلغ عرضها حوالي 100 ألف سنة ضوئية وسمكها حوالي ألف سنة ضوئية، ونحن نعيش على حافة تلك المجرة ضمن مجموعتنا الشمسية والتي. وهناك البعض الآخر الذي يُفتن بجمال وسحر الكون. هناك البعض ممن يتمنون رؤية الفضاء والتمتع بجمال باهر لا ترى مثله. نوفر في هذا المقال أفضل 15 أماكن تجعلك ترى مجرة درب التبانة بشكل واضح وساحر يصف علماء الفلك مجرة درب التبانة بأنها مجرة حلزونية على شكل قرص مسطح وذات ذراع مزدوج تدور وتتلألأ مع النجوم. لكن منذ منتصف القرن العشرين ، أدرك علماء الفلك أن هذه الصورة خاطئة جزئيًا مجرة درب التبانة من المجرات بديعة المنظر والتي يُمكن رؤيتها بوضوح خلال فصل الصيف، فهي كبيرة الحجم لدرجة تمييزها بالعين المُجردة. على الرغم من انتماء كل النجوم التي نراها لدرب التبانة، إلا أننا نتمكن من ملاحظة تجمعات.

ماشكل مجرة درب التبانه، من خلال دراستنا نعلم أن الكواكب الشمسية الثمانية كوكب الأرض وعطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل وأورانس ونبتون، مع أنواع مختلفة من الصخور الغازية الداخلية أو الخارجية، والتي تدور في مدارات. تمتلئ مجرة درب التبانة بمئات المليارات من النجوم، إحداها الشمس، وعلى الرغم من أن الأرض تقع داخل مجرة درب التبانة، إلا أن الفلكيين ليس لديهم فهم كامل لطبيعتها كما هو الحال بالنسبة لبعض أنظمة النجوم الخارجية درب التبانة (أو «الطريق اللبني») هي مجرة حلزونية الشكل. وهي اسم المجرة التي تنتمي إليها الشمس، والأرض، وبقية المجموعة الشمسية ، فقد تشتمل مجرة درب التبانة على مئات البلايين من النجوم، وتنتشر. ما هو دور السدم الكوكبية في مجرة درب التبانة؟. الغيوم الغازية المعروفة باسم السدم الكوكبية تشبه بشكل سطحي الأنواع الأخرى من السدم، سميت بذلك لأن الأصناف الأصغر تشبه تقريباً أقراص الكواكب. درب التبانة هي مجرة حلزونية الشكل. وهي اسم المجرة التي تنتمي إليها الشمس، والأرض، وبقية المجموعة الشمسية. تشتمل مجرة درب التبانة على مئات البلايين من النجوم، وتنتشر سحابات هائلة من ذرات التراب والغازات في شتى أطراف.

ما هي أقرب مجرةٍ إلى درب التبانة؟. تُظهر الصورة ما يقارب الـ 50 ألف مجرة تم اكتشافها باستخدام الأشعة تحت الحمراء خلال مهمة (2MASS). أدرك العلماء منذ مدةٍ طويلة أن مجرة درب التبانة (Milky Way Galaxy) ليست. مجرة درب التبانة. المجرة هي عبارة عن حزمة واسعة من النجوم والغبار ملتصقة ببعضها البعض بواسطة الجاذبية، وتأتي هذه النجوم على شكل مجموعة مختلفة من الأشكال والأحجام، وأمّا مجرة درب التبّانة فهي عبارة عن مجرة حلزونية.

كم تبعد الشمس عن الارض والقياسات الحديثة للمسافة بينهما

صور درب التبانه, حقائق عن مجرة درب التبانة بالصو

اكتشاف جرح غريب هو الأضخم في مجرة درب التبانة... صور وفيديو. قام العلماء بقياس حجم الهيكل باستخدام القمر الصناعي Gaia التابع لوكالة الفضاء الأوروبية، وبرامج مراقبة في نيو ماكسيكو، والتي رصدت. لا يمكن رؤية الشكل الحلزوني لمجرة درب التبانة من الأرض بسبب، النجم عبارة عن كرة ضخمة من الغازات الملتهبة المترابطة بفعل الجاذبية تطلق الضوء والحرارة من ذاتها في حين أن المجموعة النجمية أو ما تعرف باسم البرج السماوي.

ناسا تكشف أكثر الكواكب المرعبة : "أمطار الإرهاب" و"أشعة

اكتشاف جديد عن مجرة درب التبانة. ناريمان محمد الخميس، 19 أغسطس 2021 - 08:45 ص. اكتشف علماء الفلك، أن إحدى أذرع مجرتنا الحلزونية، درب التبانة، بها كسر، وصفته وكالة ناسا بأنه مثل شظية تخرج من الخشب. كشفت دراسة حديثة، أن مجرتنا «درب التبانة» قد شكلت بالفعل جزءًا مهمًا من نجومها قبل 10 مليارات سنة، عندما اصطدمت بمجرة تسمى Gaia Sausage فيديو: حقائق ربما تعرفها للمرة الأولى عن مجرة درب التبانة 2022, كانون الثاني. بالنسبة للبشر ، فإن فعل تحديد شكل مجرة درب التبانة يعادل الميكروب الذي يحدد شكل الأرض. نحن غير قادرين على الوصول إلى. اكتشاف هذا الكوكب تم باستخدام تلسكوب MPG/ESO 2.2-m في تشيلي. وقد استحوذت مجرة درب التبانة على هذه المجرة قبل ستة.

موضوع قصير عن مجرة درب التبانة - ملزمت

اكتشاف تجويف عملاق في مجرة درب التبانة. اكتشف علماء فلك في مجرة درب التبانة تجويفًا عملاقًا محاطًا بسديمين، هما سحابتا برسيوس وتوروس، ظهر بعد انفجار نجم عملاق واحد على الأقل، بحسب ما أظهرت. درب التبانة. درب التبانة إكتشافات جديدة وعوالم خفية.. يبدوا أننا لسنا الوحيدين في الكون. في أغسطس 19, 2021. درب التبانة اكتشف علماء الفلك أن أحد أذرع السديم الحلزوني، نظام مجرة درب التبانة، يشتمل. حل سؤال : تنتمي المجموعة الشمسية مجرة درب التبانة؟. الإجابة. هي. صواب. تعليقك على هذه الإجابة: اسمك الذي سيظهر (اختياري): أعلمني على هذا البريد الإلكتروني إذا تم إضافة تعليق بعدي: أعلمني على. تنتمي المجموعة الشمسية لمجرة درب التبانة ، نرحب بكم أعزائي الطلاب و الطالبات متابعين موقع كل شي حيث سوف نجيب اليوم عن سؤال في مادة العلوم الخاصة بالمرحلة المتوسطة الإعدادية الفصل الدراسي الأول من عام 1442

الصف السادس - الفصل الدراسي الثاني - النجوم والمجرات

عند الحافة الخارجية لمجرة درب التبانة، تمكن علماء من رؤية تيار من عشرات النجوم القديمة تتحرك معاً على شكل مجموعات كروية. يعتقد العلماء أنها تنتمي إلى المرحلة المبكرة للمجرة مما يدحض.

| 2014 | يوليو | 02 | مجرة المظلة: NGC 4651 | الصورةالباحثون السوريون - لماذا يَبدو الفضاءُ مُظلماًكيف تولد النجوم - موضوع| 2016 | يناير | 18 | بروكسيما سنتوري: أقرب نجم | الصورة